رئيس التحرير : مشعل العريفي

خالد بياري يكشف تفاصيل لأول مرة عن قصة انفصال والديه ورحلة نجاحه منذ طفولته حتى وصوله لمساعد وزير دفاع!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى الدكتور خالد بن حسين بياري، قصة حياته، بعد صدور أمر ملكي، بتعيينه مساعداً لوزير الدفاع للشؤون التنفيذية بالمرتبة الممتازة.
وُلد لأبوين منفصلين وذكر بياري في برنامج "من الصفر" مع المذيع مفيد النويصر على قناة "أم بي سي"، إنه وُلد لأبوين منفصلين، فوالدته من القصيم، ووالده من مكة، وانفصلا بعد زواجهما بثلاثة أشهر ليعيش خالد مع والدته، ويرعاه زوج والدته الذي يكن له كل تقدير واحترام، حيث وصفه بياري بأنه إنسان عظيم، وكان له دور في حياته، وكان دائم الفرح بإنجازاته، حتى إنه من قام بتسجيله بالمدرسة العزيزية بعنيزة، وكان بمثابة الأب بل هو أب حقيقي، وأيضا تعلم منه الجدية بالعمل، فقد كان يجلس معه "بالمحل التجاري" والذي كان يعتبر كسوبرماركت صغير، ويتعلم منه كيف يتعامل مع الآخرين بكافة أطيافهم، وكيف استطاع أن يكون رجل أعمال من لا شيء.
نقطة ضعفه ونقلًا عن "العربية"، أشار بياري إلى أنه بحكم أنه عاش بعيداً عن والده، فكان يشعر بالنقص، وكانت هذه بالنسبة له نقطة ضعف، لذلك حاول أن يتغلب على نقطة ضعفه بالتميز بدراسته حتى أصبح أسلوب حياته، وحرص طوال مراحل الدراسة على أن يكون بالمركز الأول ولا يتنازل عنه أبدا.
مواقف أثرت في حياته وأوضح بياري أن من المواقف التي أثرت في حياته موقفه مع مدير مدرسته عبدالرحمن البطحي وهو بالصف السادس الابتدائي، حيث ناداه وأهداه مجموعة كتب، ومنها موسوعة علمية، وذلك لتميزه ولتساعده في حياته. ويتذكر الحوار في ذلك الموقف حيث قال لمعلمه "أتمنى أن يكون في منطقتنا مدرسة متوسطة وثانوية وجامعة"، فرد عليه معلمه بقوله "لا يا خالد. أريدك مثل السحابة تذهب في كل مكان وتمطر" وكان هذا الموقف كدافع له للعطاء.
حلم الطفولة وفي موقف آخر مع معلمه حيث طلب من طلابه أن يكتبوا أسماءهم، وماذا يريدون أن يكونوا عليه ولماذا؟ فكتب أنه يريد أن يكون معلماً. وأضاف بياري في لقائه، بعد أن أنهيت دراستي وفي رسالة الدكتوراه عام 90 ميلادي، كنت قد أهديت رسالتي للدكتوراه لأمي وزوجتي ولأستاذي عبدالرحمن البطحي، وأعطيته نسخة من هذه الرسالة عند عودتي للمملكة، فأعطاني بدوره ورقتي في الصف السادس الابتدائي. وقال لي إنه كان يحتفظ بهذه الأوراق، ليعرف ماذا سيكون عليه طلابه في المستقبل، وقال إنني حققت حلمي وهو كوني معلماً، وعندما سألته: من الحكمة بعمله هذا، قال لي إنه كان يقوم بهذا العمل كنوع من التجربة، ليقيس عليها هل نستطيع في تخطيط البلد من خلال التأثير على طلابنا في المدرسة، فكان لي نبراساً لأني كنت في كل زيارة له أزداد شحنة من الوطنية وحب الوطن .
غسالة والدته وقال بياري إنه حينما فاز في المرحلة المتوسطة، بمسابقة للقصة القصيرة اشترى بقيمة الجائزة "غسالة" لوالدته.
وفي مرحلة الثانوية سافر من عنيزة إلى الرياض، وكان يترقب النتائج، وكانت الأسماء تعلن عبر الإذاعة، ولكنه في ذلك الوقت لم يسمع اسمه في إعلان النتائج، فأصابه ذلك بالإحباط، ولكن المفاجأة أنه كان الأول على مستوى المملكة، وقال "شعوري لا يمكن وصفه، بالنسبة لي أو لوالدي وأخواني، كانت هذه اللحظة تتويجا بدأ من أولى ابتدائي، وهو بتوفيق من الله ثم بدعاء والدتي".
وقال إنه كان مقرراً أن يدخل جامعة البترول، لأنها كانت أفضل مكان، بالرغم من وجود فرص الابتعاث ذلك الحين، ولكنني لم أشعر أن الفترة مناسبة للابتعاث والاغتراب، وقبلت بالجامعة وكانت المنافسة شديدة، وقدرتك أن تأخذ معدلا عاليا بقدرتك على منافسة أعداد كبيرة من الطلاب.
حياة الجامعة وأضاف أن حياة الجامعة علمته الصبر والجلد، وأن يعمل وقت الإجازة، والدراسة كفاح وصقلت شخصيته، وأوضح أنه دخل تحديا مع نفسه حتى حصل على الأول بالدفعة عام 1983م، وفرحته توجتها والدته عندما حضرت حفل تخرجه، فكانت من اللحظات التي لا تنسى بحياته.
سيارته المستعملة وفي عام 85 ميلادي سافر بياري إلى أميركا للابتعاث وإكمال دراسة الدكتوراه، وعاد بعدها بعام وتزوج، ثم سافر مرة أخرى مع زوجته لإكمال دراسته بمدينة لوس أنجلوس، وتحدث بياري عن هذه الأيام قائلاً: "إن الظروف الاقتصادية كانت صعبة، والحياة بالمدينة كانت غالية، حتى إن سيارتي كانت مستعملة، وكنت أنا وزوجتي ندرس، وكانت مكافأتنا بالكاد تكفينا لتدبر حياتنا اليومية".
مواقف في حياته وعن التغيير الكبير في حياته قال بياري في يوم من الأيام جاءني الدكتور إبراهيم القاضي، وكان وقتها معارا من جامعة الملك سعود، ويعمل في شركة ناشئة اسمها شركة الإلكترونيات المتقدمة، كانت ضمن برنامج التوازن الاقتصادي، فعرض علي أن آخذ مكانه لتركه الشركة، لانتهاء إعارته، وقتها بدأت أحسبها حيث إن ذلك يتطلب خروجي من الجامعة، والشركة ناشئة وفي القرار مخاطرة كبيرة، وبعد الاستخارة والتفكير والمشاورة، قررت أن أذهب ولكن باستقالة وليس بإعارة. وأضاف بياري أن العمل في الشركة حقق له طموحات كثيرة، وكان قراره صائبا، فقضى فيها 18 عاما، كانت من أجمل مراحل عمره، واستطاع تحقيق أعمال كثيرة، في البداية كان مسؤولا عن البحوث والتطوير بخمسة موظفين، وعند خروجه من الشركة كان يوجد بها 200 مهندس سعودي.
مناصب شغلها  وكان بياري يشغل الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية، كما شغل منصب نائب أعلى لرئيس المجموعة للتقنية والعمليات في شركة الاتصالات السعودية STC، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس مجلس إدارة شركة STC للحلول المتقدمة، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعوديةVIVA الكويت، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة OTL (أوجيه للاتصالات المحدودة)، وعضوية مجالس الإدارة لكل من شركة Turk Telecom وشركة Avea.

بياري في المرحلة الإبتدائية

بياري بالمرحلة المتوسطة


بياري أثناء مرحلة الابتعاث

بياري في لوس انجلوس

الدكتور خالد بياري، مساعد وزير الدفاع

آخر تعليق
شاهد.. لحظة انهيار وإغماء الإعلامية ميار الببلاوي بسبب شيخ :"بيقول عليا باخد راجل ليلتين في الحرام"
خنجر مسلول

بالفعل الطريقة اللي قمت بها حرام شرعا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله المحَلِّلَ والمُحَلَّلَ له "

بالفيديو.. "عائض القرني" يكشف عن ‏10 أخطاء قاتلة للإخوان المسلمين
وثاب سابق

اللهم احفظ على بلادنا أمنها واحفظ اللهم ولاة أمرنا بحفظك ووفقهم بتوفيقك ورد كيد من يكيد لنا ولبلدنا وانصرنا على من عادانا واكفنا شر من به شر

أول تعليق من حفيدة "عبدالله فيلبي" بعد تخرجها من جامعة الفيصل في الرياض _فيديو
اسبانية عيناوية

الف مبروك التخرج و فالك النجاح العملي كما نجحتي علميا. اتمنى العالميين امثالك تكون عندهم شجاعتك في التعريف بكل فخر عن انفسهم و اصولهم و لنا الفخر في احتضانهم على ارضنا و اعتبارهم منا و فينا.

الطبيب "الذيابي" يعلق على واقعة تسمم 15 شخصاً بعد تناولهم وجبة من مطعم بالرياض
الورداني

لماذا لاتجبر المطاعم الكبيرة على توظيف اخصائي تغذية يكون المسؤول أمام البلدية وتعهد اصحاب البوفيهات بالافصاح عن مصدر اللحوم والخضار بفاتورة معتمدة من مصدر يرجع له ترفع الكترونيا للبلدية

شاهد.. أول ظهور للنعام ذو الرقبة الحمراء في المملكة بعد انقراضه 100 عام
بارود

بعد نشوء هاذه المحميّات ، فأوراق السماء تنساق لنا بكثرة ، وبعد فضل الله تعالى صارت الأمطار تنزل على جزيرتنا، فالله سبحانه خلق هاذه المخلوقات لحكمة عظيمة ولغاية بيئية نافعة ولكمال زينة الأرض وجمالها

arrow up